منتدى بازار نت

منتدى بازار نت

خاص بكل ما يهم حواء ومتنوعـات اخرى ....
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ 10/17/2013, 23:56

شاطر | 
 

 الشماغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هايدي



انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: الشماغ   4/20/2010, 02:40

صناعة ونوع الشماغ.. queen

وتعتمد جودة الشماغ على نوع القطن المصنوع منه وجودة النسيج، ودرجة البياض، إضافة إلى مدى ارتكازه على الرأس. اما في ايام الشتاء فيفضل السعوديون شماغ الكشمير (الصوف) وهو عادة متعدد الألوان ويبلغ سعره نحو 250 ريالا ً.


وتعتبر صناعة الشماغ من الصناعات المحتكرة فالمعرفة الفنية والتصنيعية للأشمغة حكر على عدد قليل من المصانع في دول تعد على أصابع اليد الواحدة، لأنها صناعة تتطلب تقنيات عالية وإلى معرفة وخبرة متكاملة لكل دقائق هذه الصناعة، لذلك فإن مجرد التفكير في إنشاء مصنع للشماغ في السعودية يعتبر تحديا بحد ذاته.
لكن يوجد في المقابل أشمغة مقلدة أو مقتبسة من تصميمات مشهورة، ولكنها ذات نوعية رديئة، ويطلق عليها اسم «شماغ للبسة واحدة» أو(Disposable)، وأغلبها مصنوع في دول شرق آسيا، وتتراوح أسعارها مابين 10 ريالات الى 50 ريالا ً، ويدخل في تصنيعها (البوليستر)، وتستخدمها عادة الطبقات المتوسطة أو الفقيرة.



*صناعة الشماغ..




أما عن عملية تصنيع الشماغ فتمر بعدة مراحل كإبداع التصاميم واختيار أفضل الأقطان وتحديد طريقة غزلها وصبغها وآليات نسجها.
أهم مرحلة تصنيع الشماغ هي التصميم الجديد والذي يتم من خلاله دراسة رغبات المستهلك، ثم التصميم الصناعي والذي يدخل فيه حساب كمية الخيوط ونوعيتها ونوعية الغزل والصباغة، بعدها تأتي مرحلة غزل الخيوط القطنية وصباغتها وفيها تتحدد نوعية الخيوط ودرجات كثافتها وآلية غزلها.


ويلي ذلك مرحلة مراقبة جودة الخيوط وتحضيرات النسيج ليتم فحص الخيوط وتحميلها بشكل متواز على الأنوال قبل تحديد أبعاد الشماغ بشكل دقيق.
ثم تأتي مرحلة مراقبة جودة النسيج الرقمية التي يقوم فيها فريق عمل متخصص بمراقبة نتائج النسيج من خلال فحص دقيق لكل أجزاء الشماغ شعرة شعرة للتأكد من مطابقة الشماغ المنسوج للمعايير القياسية المعتمدة...

وفي مرحلة الغسيل والتجهيز التي يتم فيها إزالة ما قد يعلق في الشماغ من غبار تصنيعي، حيث تتم عملية غسيل الشماغ بواسطة أجهزة وآلات خاصة متطورة وتحت درجات حرارة عالية. لتأتي بعد ذلك مرحلة التجهيز وهي "عملية ضبط مقاسات الشماغ من تمرير الشماغ ضمن أجهزة و آلات تقوم بإعطائه قوامه النهائي وضمان عدم تغير المقاس و انضباطه عند الاستعمال الشخصي والغسيل اليدوي العادي للشماغ من قبل المستهلك النهائي.
أما المرحلة ما قبل الأخيرة فهي مراقبة الجودة النهائية ويتم خلالها مراقبة جودة الأشمغة المجهزة بشكل نهائي للتأكد من خلوها من أي عيوب تصنيعية وتصنيفها حسب درجات الجودة ووضع علامات تصنيفية على كل شماغ.
وأخيرا ً تأتي مرحلة التقطيع والختم والتعبئة، حيث تفرز الأشمغة وتتم عملية خياطة أطرافها بشكل دقيق، وتعبئتها في علب راقية تتناسب مع الأسماء التجارية التي تسوق الشماغ من خلالها.
وفي المقابل، تلجأ شركات صناعة الأشمغة والغتر لتطوير الشكل واللون والمواد المستخدمة...
ومنذ ما لا يقل عن خمسة أعوام تحركت صناعة الأشمغة وتوالت المنتجات على الأسواق المحلية في السعودية، والتي عادة ما تسبق فترة الأعياد والدراسة، على اعتبار أن شريحة كبيرة من السعوديين يحرصون على اقتناء شماغ أو غترة قبل كل عيد أو عام دراسي...

وبالرغم من التطور الذي مر به الشماغ بحكم التقدم التقني في صناعة النسيج وبحكم متطلبات الحياة العصرية، ووجود البدائل التي تغمر المحلات متأثرة موجة العولمة، إلا أنه ما زال يقف شامخاً على الرؤوس...





الشماغ أو الغترة.. طريقة ارتدائها تدل على صاحبها..



قام أحد مرتادي الإنترنت برسم كاريكاتير عن طريقة لبس الشماغ في السعودية، من خلال 15 وضعاً، جميعها مختلفة، وعنون الكاريكاتير بـ«دراسة شخصيات»، مع تسمية كل طريقة للبس الشماغ باسم معين.
وعلى أرض الواقع، هناك وضعيات رسمية للبس الشماغ أو الغترة، وعادة ما تكون تقليدا لشخصية بارزة في المجتمع السعودي، وهي أن يتدلى طرفا الشماغ على الجسد، بسبب ارتداء «المشلح» أو «البشت» عليها، وهذه الوضعية لا تختلف في ما بينها إلا بطريقة لبس العقال، أو شكل «المرزام» وهو انثناء أو أكثر في وسط الشماغ غالبا.
وفي حال عدم لبس «المشلح»، يتحرر الشماغ من الرسمية الصرفة، فيلبس بطرق مختلفة، حيث يرفع طرف واحد منه أو كلا طرفيه في الغالب، ثم يترك ليتدلى على الظهر، وهذا يفضله كبار السن، وأحيانا أخرى ترفع فوق الرأس في أكثر من وضعية، وهذه مرتبطة بفئة الشباب، والذين أطلقوا عليها مسميات، اشتهرت فيما بعد، مثل «الكوبرا» و«بنت البكّار»،...
وبالتالي بالإمكان معرفة عمر وشخصية الإنسان، بمجرد النظر إلى طريقة لبس الشماغ أو الغترة ووضعيتها على الرأس. ويلجأ الشباب دائما لإبتكار وضعيات للبس الشماغ أو الغترة، من أجل التميز والتمرد على إرث من سبقهم
Laughing Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشماغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بازار نت :: عـــــروض أزيــــاء و لانجيرى :: أزياء بنات-
انتقل الى: